6 طرق لتنمي المهارات الاجتماعية لصغيرك في عيد الفطر

6 طرق لتنمي المهارات الاجتماعية لصغيرك في عيد الفطر

ها قد أتى عيد الفطر حاملاً البركات والسعادة لنا جميعًا. في هذه المناسبة الجميلة، لا يظهر بعض الأطفال مهارات اجتماعية مثل الآخرين. يجب على الآباء والأمهات الاستفادة من التجمعات العائلية في العيد لتعليم أولادهم كيفية الاختلاط والتواصل مع الآخرين ليصبحوا اجتماعيين.

 

بناءً على المرحلة التي يمر بها طفلك يختلف سلوكه الاجتماعي. على سبيل المثال، في سن صغير جدًا، يسعد الأطفال باللعب بمفردهم. إذا انضم طفل آخر إليه فقد يصيب رأسه أو يدفعه وهذا أمر طبيعي.

في مراحل لاحقة، يمكنه اللعب مع الأطفال الآخرين، وهنا يأتي دورك لتعليمه فكرة المشاركة والتناوب.

 

فيما يلي بعض النصائح لتحقيق أفضل استفادة من عطلة العيد لتنمية المهارات الاجتماعية لطفلك.

 

دعيه يزور منزل صديقه

اسمحي لطفلك ليزور منزل صديقه أو جاره لفترة قصيرة. يجب عليكِ اتخاذ الترتيبات اللازمة لاستلامه في وقت محدد. كوني في مكان ما قريب بحيث يمكنك اخذه بسرعة عندما يشعر بالملل.

 

تناولوا وجبات الطعام معا

عيد الفطر مليء بالوجبات اللذيذة التي تأتي على طاولات الطعام. اجعلها فرصة للعائلة بما في ذلك طفلك الصغير للتحدث عن الأحداث اليومية. تأكدي من انضمام طفلك إلى مائدة الطعام سواء أكنت في المنزل في زيارة لأقاربك. إبدأِ المحادثات عن طريق طرح أسئلة مثل "كيف كان يومك؟" "ماذا ستفعل في كذا وكذا؟"

 

مشاركة طفلك في الأنشطة التي تشمل اللعب الجماعي

عندما يجتمع الأقارب والأصدقاء معاً في العطلة، هناك احتمال كبير بأن يجتمع طفلك مع الأطفال في نفس المرحلة العمرية. هذه فرصة جيدة لمشاركة طفلك في الأنشطة التي تشمل اللعب في مجموعات. علّمي طفلك على المشاركة واللعب في المنعطفات.

 

كوني مثله الأعلى

الاطفال مرآة والديهم. إذا وجدت أن هناك سلوكًا لا تحبينه تجاه طفلك، لاحظي نفسك، ما تفعلينه، كيف تقضي وقتك، وكيف تتواصلين مع الآخرين. لتطوير طفل اجتماعي، كن الشخص الذي ترغبين في أن يكون مثله الأعلى.

 

حددي المزايا

ساعدي طفلك على معرفة مزاياه. كوني على درايا إذا كان هناك شيء مميز عن الآخرين. اثني على طفلك أمام الآخرين لتعزيز ثقته بنفسه، ولكن تجنبي المبالغة في الثناء.

 

قراءة قصة ما قبل النوم

بغض النظر عن المناسبة، لا تهملي قصة قبل النوم. في نهاية اليوم، اصطحبي طفلك إلى غرفة نومه، واقرأِ قصته المفضلة. تلك الدقائق القليلة التي تقضيها مع طفلك قبل نومه تهمه كثيرا، وتعزيز التنمية الاجتماعية، وتبني العلاقة بينكما.

 

قبل كل شيء، لا تنس أن تستمتعي بالعيد وتقضي أجازة سعيدة.

 وكل عام وأنتم بخير ….

 

المصادر

Child Development Institute LLC. - Helping Your Child with Socialization

Parents Magazine - 7 Ways to Raise a Well-Rounded Kid

Saghiri Team

 

هذا المقال بغرض الإفادة والمعلومات فقط ولا يعكس وجهة نظر أو نصائح شركة ايجو.