عندما تذكر المرأة أنها تقوم بإرضاع صغيرها طبيعياً، تبدأ النساء الأخريات بنصحها وإخبارها بمعلومات قد يكون البعض منها صحيحاً ولكن في أغلب الأحيان يكون الكثير من كلامهم خاطئاً.
وبالرغم من أن التحدث مع أمهات أكثر خبرة في الحمل والرضاعة قد يساعدك على التنبؤ ببعض الأشياء إلا أنه من المهم معرفة الفرق بين المعلومات الصحيحة وبين الشائعات المتداولة.
1- إذا احتاج الطفل للرضاعة بكثرة فهذا يعني أنه لم يأكل بصورة كافية في المرات السابقة.
الحقيقة هي أن لبن الأم يسهل هضمه أكثر من الرضاعة الصناعية لذلك فهو يحتاج أن يرضع بصورة متكررة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.
2- سيكون إدرار اللبن أكثر إذا توقفتِ عن الرضاعة لفترة من الوقت.
الحقيقة هي أن إدرار اللبن يكون أفضل كلما كنتِ ترضعين بشكل منتظم وليس العكس. فيمكنك إرضاع صغيرك من 9-10 مرات في اليوم.
3- ينام طفلك أفضل إذا أرضعته رضاعة صناعية.
الحقيقة أن الطفل لا ينام أفضل إذا رضع رضاعة صناعية، هو فقط ينام لعدد ساعات أطول. هذا بسبب بطء هضم اللبن الصناعي مما يساعد الطفل في النوم لوقت أطول دون الشعور بالجوع، ولكن بعد أسابيع قليلة من الولادة تتطابق عدد ساعات نوم الطفل الذي يرضع لبن الأم مع عدد ساعات الطفل الذي يرضع صناعياً.
4- إذا تعود الطفل على زجاجة الرضاعة (الببرونة) لن يرضى بعد ذلك بالرضاعة من ثدي الأم.
هذا اعتقاد خاطئ. إذا كنتِ تودين إرضاع صغيرك من الببرونة لبعض الوقت - خلال ساعات عملك - ولكن تودين الحفاظ على إرضاعه طبيعياً في البيت، فيمكنك تعويد طفلك على ذلك من سن أسبوعين إلى 6 أسابيع وسيتأقلم صغيرك على ذلك.
5- الرضاعة الطبيعية تسبب تغيراً في حجم ثدي الأم.
الحقيقة هي أن الرضاعة الطبيعية لا تؤثر إطلاقاً على حجم الثدي، بالإضافة إلى أن الأمهات الذين قاموا بإرضاع أطفالهم طبيعياً نادراً ما يصابوا بسرطان الثدي.