الرضاعة الطبيعية أم الصناعية؟

الرضاعة الطبيعية أم الصناعية؟

هل أنتِ في حيرة أي نوعين الرضاعة أفضل لطفلك؟ بعد وصول الرضيع للدنيا تبدأ تحديات أخرى وهي توفير أفضل تغذية له. قد تلقى الأم بعض المشاكل التي تحول بينها وبين توفير رضاعة طبيعية لصغيرها. إذا كنتي في حيرة فيما تقدمين لطفلك نقدم لكِ بعض التفاصيل عن الرضاعة الطبيعية والصناعية وأيهما الأفضل لصغيرك.

فوائد الرضاعة الطبيعية

الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي بالرضاعة الطبيعية كأفضل نوع تغذية للطفل الرضيع. يجب تلقي الرضاعة الطبيعية في أول ستة أشهر بدون تدخل أي أطعمة أخرى. بعد تقديم الطعام للطفل تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالاستمرار في الرضاعة الطبيعية حتى يتم الطفل سنة على الأقل والاستمرار بعد ذلك حتى يصبح كل من الطفل والأم مستعدين للفطام.
تقدم الرضاعة الطبيعية فوائد عديدة للطفل:

  • تمد جسم الصغير بالأجسام المضادة التي تساعده على الوقاية من الأمراض مثل عدوى الأذن.
  • أسهل في الهضم من اللبن الصناعي
  • لها علاقة بنسبة ذكاء الطفل حيث أثبتت الدراسات علاقة بين الرضاعة الطبيعية وزيادة في نسبة الإدراك عند الطفل.
  • الوقاية من بعض المشاكل الصحية مثل زيادة الوزن، الربو، مرض السكري بكلتا نوعيه، اللوكيميا والعديد من الأمراض الأخرى.

وما لا يقل أهمية عن كل ما سبق هو بناء الرابط بين الأم طفلها.

 

فوائد الرضاعة الصناعية

الرضاعة الصناعية هي ثاني أفضل اختيار صحي بعد الرضاعة الطبيعي (لا ينبغي تحضير وصفة منزلية أو استخدام على اللبن البقري)

من الأسباب التي تدفع الأمهات لاستخدام الرضاعة الطبيعية:

  • يمكن الاعتماد على أشخاص آخرين لإطعام الطفل
  • تسبب مرونة أكثر ويمكن ترك الطفل مع شخص أمين.
  • يمكن أن يتعاون الأب مع الأم في إرضاع الطفل والاستيقاظ ليلاً لإطعامه.
  • لن تحتاج الأم للقلق بشأن ما تتناول من عقاقير أو اطعمة تتسرب للبن الرضاعة.

دائما ما تجدين من ينتقدون لهم آراء، أي النوعين تختارين لا تنسي استشارة الطبيب ومعرفة أيهما الأفضل لكِ ولصغيرك، ولا تشعري بالندم لاختيار أي الحلول المناسبة لطفلك.


هذا المحتوى من موقع WebMD

هذا المقال بغرض الإفادة والمعلومات فقط ولا يعكس وجهة نظر أو نصائح شركة ايجو.