يتفاجأ بعض الآباء والأمهات حين يعلمون أن الطفل لا يجب أن يشاهد التلفاز أو يمسك التابلت قبل بلوغه ال 18 أشهر لأنهم في أغلب الأحيان يقوموا بتسلية الطفل فقط بهذه الأشياء.
يشعر بعض الأشخاص أن صغارهم يحبون مشاهدة التلفاز ويندمجون معه، ولكن هذا غير صحيح، فالأطفال بعمر العام أو أقل ينبهرون فقط بالألوان وحركة الأشياء ولكن عقلهم لا يمكّنهم من فهم ما يرونه أو الربط بينه وبين الواقع ويصابوا بالحيرة.
ما يحتاجه الطفل بهذا العمر هو التفاعل مع كل من حوله. هذا لا يعني أن تقومي بحرمان جده على سبيل المثال من رؤيته عبر الهاتف إذا كان في بلد أخرى. ولكن عندما يتعلق الأمر بالتعلم اليومي فهو بحاجة للمس الأشياء وتحريكها ورميها والأهم من كل ذلك رؤية من يكلمه وجهاً لوجه وسماع صوته.
إذا كان صغيري يحب مشاهدة التلفاز فما الضرر؟
أحياناً تلجأ الأمهات لترك طفلها أمام التلفاز كوسيلة للإلهاء حتى تتمكن من تجهيز الطعام وتنظيف المنزل، ولكن اعلمي أن التأثير السلبي للتلفاز يمتد حتى بعد أن يكبر طفلك. هذا التأثير يتضمن: ضعف مهارة الكلام، وضعف مهارة القراءة، وضعف في الذاكرة قصيرة المدى. وأيضاً يمتد التأثير السلبي ليتضمن مشاكل التركيز والانتباه والنوم.
فالمشكلة لا تنحصر فقط على ما يشاهده الطفل بل أيضاً على ما لم يكتسبه خلال تلك الساعات من مهارات. يمكنك أن تُجلسي طفلك بجانبك خلال تحضيرك للطعام وترك بعض الملاعق والأطباق أمامه كي يتسلى بهم، فهذا أفيد له بكثير من مشاهدة التلفاز.
يختلف الأمر بعد عمر السنتين، فيمكن للطفل تعلم الكثير من الأشياء أثناء مشاهدته للبرامج المخصصة للأطفال مع متابعة دائمة من الوالدين. ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار محتوى البرامج وتحديد ساعة واحدة فقط يومياً لمشاهدة تلك البرامج أو اللعب على التابلت والهاتف المحمول حتى سن الخمس سنوات.