كيف تهتمين ببشرة رضيعك

كيف تهتمين ببشرة رضيعك
تتميز بشرة رضيعك بالرقة والحساسية الشديدة، لذا عليكِ توخي الحذر عند اختيارك المنتجات المناسبة للعناية بطفلك. وتحتوي الكثير من منتجات الأطفال على مواد كيماوية وعطور وألوان، التي قد تتسبب في التهاب بشرة الطفل. لكن لا تقلقي يمكنك أن تتجنبي هذه المواد بسهولة. أما على الجانب المشرق، تسهم حساسية بشرة الطفل إلى سهولة تأثره بلمسات يديك ويساعد هذا في تطوره.
 
عند الولادة يكون جلد الرضيع مغطى بطبقة من الجلد المليء بالتجاعيد ثم تتساقط هذه الطبقة وحدها خلال أول أسبوع. لا تقومي باستعجال هذا الأمر عن طريق فرك جلده أو استخدام الكريمات المرطبة. وإذا ولد طفلك بعد موعد الولادة الطبيعي ستسقط هذه الطبقة و هو داخل الرحم. 
 
هذه بعض النصائح كي تحمي طفلك من حساسية الجلد والطفح الجلدي:
 
قاومي رغبتك في تحميم الطفل بشكل متكرر، فإن استحمام الطفل أكثر من 3 مرات أسبوعياً في عامه الأول يؤدى لإزالة الزيوت الطبيعية التي تقوم بحماية بشرته، مما يتسبب في جفافها وربما الأكزيما أيضاً.
لا يتسخ الأطفال الرضع فعلياً ماعدا بعض سيلان اللعاب والحاجة لتغيير الحفاضات، فلا يقوم الطفل بمجهود حقيقي طوال اليوم. لذا يكون الاستحمام مرتين لثلاث مرات أسبوعياً كافياً، أما في باقي الأيام عليكِ فقط بتنظيف المنطقة المحيطة بالفم ومنطقة الحفاضات بالقليل من الماء أو منظف مخصص للأطفال.
لا تستخدمي أي منتجات معطرة في الشهور الأولى لأن ذلك من الممكن أن يسبب التهاب لبشرة طفلك.
قومي بغسل ملابس الطفل كلها قبل استخدامها بمسحوق خالي من العطور والألوان.  كذلك قومي بغسل كل ملابس الطفل وشراشفه وأغطية فراشه منفصلة عن باقي ملابس الأسرة.
 
ومن أكثر المشاكل شيوعاً التي تصيب الرضع ما يسمي ب" الأكزيما" وهي عبارة عن بقع حمراء من الجلد الجاف. ويكون الجلد خشن الملمس مع وجود حكة. وقد تظهر الأكزيما في أي مكان في جسم الطفل ولكن أكثر الأماكن شيوعا هي الخدين وحول مفاصل الأطراف، وغالبا تختفي الأكزيما قبل سن المدرسة.
 
وكذلك قد يصابون ب"التهاب الحفاضات" التي تحدث نتيجة لترك الحفاض المبلل أو المتسخ لوقت طويل على جلد طفلك أو فرك البشرة عند تنظيفها أو حساسية تجاه نوع الحفاضات. وبعض الأحيان يكون السبب حدوث عدوى باكتيرية أو فطرية.
 
وأخيراً إن الاهتمام ببشرة طفلك تماثل أهمية الاهتمام بتغذيته وتدفئته لأنه يؤثر على سعادته وبقائه مبتسماً طوال اليوم.
 

هذا المقال بغرض الإفادة والمعلومات فقط ولا يعكس وجهة نظر أو نصائح شركة ايجو.