الرضاعة الصناعية ... أسئلة وأجوبة

الرضاعة الصناعية ... أسئلة وأجوبة
سواء كنتِ قد قررت إرضاع صغيرك رضاعة صناعية وتبديل لبن الثدي بالحليب المعدل، أو كنت تنتقلين من مرحلة الرضاعة الطبيعية للرضاعة الصناعية، بالتأكيد سيكون لديك بعض الأسئلة.
في هذا المقال سنقدم لكِ بعض الأجوبة لبعض الأسئلة المتكررة حول الرضاعة الصناعية.
 
كم مرة يجب عليّ إطعام طفلي؟
 
يجب على الأمهات أن يقوموا بإطعام الطفل الرضيع كلما بدا عليه علامات الجوع. وكلما كبر الطفل وأصبحت معدته مُهيأة لشرب لبن أكثر، يتم إرضاعه كل 3-4 ساعات.
أما إذا كان طفلك حديث الولادة أو يعاني من فقدان الوزن، فيستحسن حينها أن تقومي باستشارة الطبيب كي يحدد لكي عدد المرات اللازمة للرضاعة.
 
كيف سأعرف أن الطفل بحاجة للطعام؟
 
من علامات جوع الأطفال:
تحريك الرأس من جنبٍ إلى آخر.
فتح الفم.
اخراج اللسان.
وضع الأصابع في الفم.
التحرك تجاه ثدي الأم.
البكاء
 
ولكن يعد البكاء مرحلة متأخرة، فيجب إطعام الطفل قبل أن يصل لمرحلة الجوع الشديد والبكاء لأنه سيكون من الصعب إسكاته وتهدئته.
ومن المهم أيضاً معرفة أن البكاء ليس بالضرورة سببه الجوع، فهناك عدة أشياء تُحث الطفل على البكاء مثل إحساسه بالبرد الشديد أو الحر الشديد أو عدم اهتمام الأم به لفترة كبيرة أو بحاجة لتغيير الحفاضات. فإذا لاحظت بكاء طفلك بعد ساعة أو ساعتين فقط من إطعامه، تأكدي بأن السبب بعيداً تماماً عن الجوع.
 
ما هي كمية اللبن المناسبة لطفلي؟
 
يحتاج الطفل حديث الولادة من 45-90 ملليمتر كل ساعتين إلى ثلاث ساعات. 
بعمر الشهرين، يحتاج الطفل من 120-150 ملليمتر كل ثلاث إلى أربع ساعات.
بعمر الأربعة أشهر، يحتاج الطفل من 120-180 ملليمتر حسب عدد مرات الرضاعة.
بعمر الستة أشهر، يحتاج الطفل من 180-230 ملليمتر كل 4-5 ساعات وهذا مرتبط بإدخالك أطعمة أخرى له أم لا.
 
لماذا يشعر طفلي بالجوع أكثر من المعتاد؟
 
كلما كبر الطفل، شعر بالجوع أكثر واحتاج للمزيد من اللبن. ولكن في بعض الأحيان تشعر الأم أن طفلها بحاجة للمزيد والمزيد من الطعام.
السبب هو أن كل طفل يمر بمرحلة "النمو السريع" وتلك المرحلة تحدث غالباً بالأعمار الآتية:
من 7-14 يوم
من 3-6 أسابيع
أربعة أشهر
ستة أشهر
خلال تلك الفترات قومي بإرضاع الطفل وإطعامه كلما احتاج لذلك فهذا مفيد له.

هذا المقال بغرض الإفادة والمعلومات فقط ولا يعكس وجهة نظر أو نصائح شركة ايجو.