التعامل مع السعال عند الأطفال

التعامل مع السعال عند الأطفال

يمكن أن يسبب السعال بعض التعب عند الأطفال وقد يسبب الألم أحياناً. إليكِ بعض الطرق التي تساعدك على معالجة سعال طفلك ومساعدته على النوم بشكل أفضل.

 

قطرات الأنف للأطفال

إذا كان طفلك يعاني من نزلات البرد العادية، فقد يجد صعوبة في التنفس من خلال أنفه بسبب احتقان الأنف. هذا يمكن أن يؤدي بدوره إلى السعال.

يساعد استخدام قطرات الأنف في ترطيب المخاط وتسهيل التنفس.

 

العسل يهدئ السعال

إذا كان طفلك أكبر من سنة، اعطيه نصف ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم. إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة قد يؤدي إلى التسمم الغذائي(بوتيوليزم)، وهي حالة خطيرة تسببها بكتيريا تسمى Clostridium botulinum مما يؤدي إلى شكل نادر من التسمم الدموي.

 

تقديم المزيد من السوائل

الماء يساعد على الحفاظ على مجرى التنفس رطب مما يحسن من عملية التنفس. قدمي كوب ماء واحد على الأقل لطفل عمره سنة. كلما زاد عمر الطفل، كلما زاد احتياجه للماء.

 

رفع الرأس عن بقية الجسم أثناء النوم

لجعل التنفس أسهل في الليل، ضعي وسادة ناعمة أو منشفة مطوية تحت رأسه  أو ارفعي جانب واحد من المرتبة إذا أمكن. تجنبي استخدام الكثير من الوسائد تحت رأس الطفل.

 

استخدام مرطبات الجو

رطوبة الهواء تساعد طفلك على التنفس بشكل أفضل. قومي بتشغيل مرطبات الهواء في غرفة نوم الطفل ليلاً. تأكدي من اتباع تعليمات تنظيف الجهاز.

 

عرض أطعمة سهلة البلع

كثرة السعال يمكن أن يسبب احتقان في الحلق مما قد يؤدي إلى الألم أثناء البلع. في هذه الحالة، سيحتاجون إلى الأطعمة التي تمر بسهولة من خلال الحلق.

جربي أشياء مثل الزبادي والمهلبيات والآيس كريم. إذا كان طفلك يبلغ من العمر ستة أشهر أو أقل، فينبغي الالتزام  بحليب الثدي أو الحليب الصناعي.

 

 

مصادر:

Cough Remedies for Babies and Toddlers. 2017. WebMD.

How to Treat a Cough in Toddlers at Home. 2018. Healthline.

هذا المقال بغرض الإفادة والمعلومات فقط ولا يعكس وجهة نظر أو نصائح شركة ايجو.