الحمى هي من أشهر الأعراض التي يصاب بها الأطفال لإن مناعتهم تكون أضعف، مما يجعلهم عرضة للإصابة بالعدوى. الإصابة بالحمى تسبب الأرق لكل من الأم والطفل، وتشكل قلق على الصغير. على كل أم معرفة تفاصيل عن الحمى لمعرفة كيفية التعامل معها باحترافية.
أسباب الحمى
إصابة الطفل بارتفاع الحرارة يكون غالباً بسبب الإصابة بالبرد أو أياً من أنواع الفيروسات. هناك أسباب نادرة يشخصها الطبيب مثل الالتهاب الرئوي، التهاب المسالك البولية، وأسباب أشد خطورة مثل عدوى بكتيريا في الدم او الالتهاب السحائي.
أعراض ارتفاع الحرارة
لاحظي العلامات التي تظهر على الطفل عند الشك بالإصابة بالحمى
أعراض بدائية
-
ارتفاع الحرارة فوق 37 درجة
-
بشرة باهتة
-
شعور بالبرد مع قشعريرة
-
رعشة
-
قلة النوم
في المرحلة متقدمة تظهر أعراض أخرى مثل
-
سخونة الجلد وطفح جلدي.
-
صداع
-
ألم عام في الجسم
التعامل من ارتفاع حرارة الطفل
قياس درجة الحرارة باستخدام ترمومتر تحت الإبط، إذا كانت درجة الحرارة فوق 37 درجة فهي حمى.
عدم ارتداء طبقات عديدة من الملابس مما يسبب الحر، أو إزالة طبقات مما يسبب البرد لدرجة تسبب الارتعاش.
تقديم سوائل بشكل منتظم. إذا كان الطفل مازال يرضع ينصح بالحفاظ على إرضاعه بشكل منتظم ومرات أكثر وتقديم الماء للحفاظ على رطوبة الجسم وتعويض فقدان الماء الناتج عن التعرق
إذا كان الطفل يشعر بالضيق يمكن إعطاؤه الجرعة الموصى بها من "الباراسيتامول" بعد استشارة الطبيب. ينصح بقراءة النشرة الداخلية قبل إعطاء أي دواء للأطفال. تجنبي إعداء الطفل أي أدوية تحتوي على أسبرين حتى الـ 16 من العمر
راقبي صغيرك باستمرار خاصة بالليل فترة النوم. إذا شعرتي بالقلق بسبب تطور الأعراض، أو ظهور أعراض جديدة مثل نوبة الصرع ينصح باللجوء بالطبيب على الفور.
إذا كانت درجة الحرارة فوق 38 درجة لمن هم أصغر من 3 أشهر، فوق 39 درجة لمن هم أكبر من 3 أشهر ينصح باللجوء بالطبيب.
تذكري، قياس درجة حرارة الجسم باستمرار، إبقاء الجسم بارد، وإعطاء الطفل سوائل أكثر. إذا ازداد الأمر سوءً أو لم تتحسن الحالة تعدى قياس الترمومتر الأرقام التي سبق ذكرا اتصلي بالطبيب.
تم كتابته بواسطة:
د/عبير مصطفى
صيدلانية وأم ومهتمة بالعناية بالطفل والتربية الإيجابية