أنواع الطفح الجلدي والأمراض الجلدية عند الأطفال والتعامل معها

أنواع الطفح الجلدي والأمراض الجلدية عند الأطفال والتعامل معها

بشرة الأطفال ناعمة وحساسة للغاية، مما يجعلها عرضة أكثر للحساسية ضد العوامل المختلفة مثل المنتجات التي تهيج البشرة والجو الجاف، الرطب، أو الملوث. أغلب أنواع الطفح الجلدي عند الأطفال ليست خطيرة وتختفي بسهولة. تعرفي على أشهر أنواع الطفح الجلدي والمشاكل الجلدية عند الأطفال لتتعاملي معها بشكل أفضل.
 

ملحوظة: هذه المعلومات ليست للتشخيص. إذا لاحظتي أي أعراض على بشرة صغيرك ننصح باللجوء بالطبيب المختص للتشخيص ووصف علاج آمن وفعال.

أشهر أنواع الطفح الجلدي عند حديثي الولادة
 

الحبوب على خد الطفل: تكون بسبب انتقال الهرمونات من الأم وتنقلها في دم الصغير. تبدو مثل حب الشباب. لا تحتاج لعلاج وتشفى بعد أسابيع أو أشهر.
 

الحمامى السُمّي الوليدي: تبدو مثل البقع الحمراء التي تعلو مستوى البشرة. وقد يظهر في وسطها بقع بيضاء. سبب الإصابة غير معروف، وتختفي وحدها بعد أيام أو أسابيع.
 

جفاف وقشرة على البشرة: تظهر على كل الأطفال تقريبا. تظهر بمعدل أعلى عند الأطفال الذين يولدون متأخراً. الجلد الذي تحته يكون صحي ورطب وناعم.
 

بقع بارزة بيضاء تعلو البشرة، البثور الدخينة "المليليا": تحدث بسبب انسداد الغدد الدهنية. عندما تكبر هذه الغدد وتفتح بعد عدة أيام أو أسابيع تختفي هذه الحبوب.
 

وحمات تبدو على شكل بقع مثل السلمون: تظهر عادة خلف الرقبة أو بين العينين. تكون عبارة عن تجمعات من الأوعية الدموية وتختفي وحدها بعد أسابيع أو أشهر. في حالات نادرة قد تبقى على البشرة ولا تختفي. يقال أن سببها انتقال بعض الهرمونات من الأم.
 

الصفرا: اصفرار بشرة الطفل حديث الولادة. تكون بسبب زيادة في نسبة "البيلروبين". تعرض الطفل للضوء الأبيض أو الأزرق يقلل من نسبة البيلروبين، وبالتالي يساعد في الشفاء.
 

البقع المنغولية: بقع مسطحة وغامقة قد تظهر في أي مكان في جسم الطفل. لونها رمادي مائل للأزرق ويختلف حجمها. هذه الحبوب غير ضارة وعادة تختفي في سن دخول الطفل للمدرسة.
 

أشهر أنواع الطفح الجلدي عند الأطفال في أول شهور من عمره
 

خبز الرأس: تظهر عادة بعد شهر أو اثنين بعد الولادة. تبدو مثل القشرة السميكة على فروة الرأس. تظهر أيضا خلف الأذن وعلى الرقبة والوجه والإبط.


الأكزيما: تظهر على الوجه، الذراع، الرجل، الصدر وخلف الركبة. تحدث للبشرة الجافة والحساسة. تحدث أيضا نتيجة للحساسية من بعض المواد. يقوم الطبيب بتشخيص الحالة ووصف علاج آمن وفعال. ينصح باستخدام منتجات لطيفة على بشرة الطفل

 

طفح الحرارة: تبدو مثل البقع الحمراء البارزة. تظهر على المناطق الأكثر عرضة للحرارة والتعرق مثل الرقبة، منطقة الحفاضة والإبط. لعلاجها ابقي بشرة الطفل جافة وباردة عن طريق ارتداء ملابس واسعة ومريحة.
 

الفطريات: تظهر بأشكال وأماكن مختلفة مثل لون أبيض على اللسان، أو طفح جلدي أحمر عند منطقة الحفاضة. الفطريات تعشق الرطوبة والأماكن الداكنة. علاجها يكون بكريم مضاد للفطريات عن طريق الفم أو كريما يوضع على مكان الإصابة أو كلاهما.
 

في أول عدة أشهر إذا أصاب الصغير بأي من هذه الأعراض مع أعراض أخرى مثل الكحة، السخونة، فقدان الشهية أو الإرهاق يحتاج الصغير حينها لزيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

تم كتابته بواسطة:

د/عبير مصطفى
صيدلانية وأم ومهتمة بالعناية بالطفل والتربية الإيجابية

هذا المقال بغرض الإفادة والمعلومات فقط ولا يعكس وجهة نظر أو نصائح شركة ايجو.